بوابة أفكار التعليمية

للمعلم والطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم يا زائر ارجو ان تكون فى تمام العافية

 


شاطر | 
 

 نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
الاداره
الاداره
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1252
تاريخ الميلاد : 06/10/1972
العمر : 45
الموقع : http://moslem4ever.rigala.net/
المزاج : الحمد لله على كل شىء

مُساهمةموضوع: نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)   الخميس مايو 14, 2009 9:38 pm

- أي أنواع التقويم التاليةيصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية؟
(أ) القبلية . (ب) التكوينية .
(ج) الختامية . (د) لاشيء مما ذكر
70- يكونالاختبار صادقـًا إذا :
(أ) قاس ما وضع لقياسه . (ب) كانت درجاتالطلبة مرتفعة .
(ج) كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
(د) حصل الطالبعلى نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
71- أفضل معامل صعوبة للسؤالفي اختبار تحصيلي هو:
(أ) 10 % (ب) 25 %
(ج) 50 % (د) 90 %
72- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
(أ) صعوبة تصحيحها . (ب) عدم شموليتها للمحتوى .
(ج) الذاتية في التصحيح . (د) صعوبة إعدادها .
73- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذهو :
(أ) المتوسط الحسابي .(ب) الوسيط .
(ج) الانحراف المعياري . (د) الدرجة المعيارية .
74- لجدول المواصفات بعدانهما :
(أ) تقديرات ومعايير . (ب) أهداف وأنشطة .
(ج) احتياجاتالمعلم والمتعلم . (د) أهداف ومحتوى
75- تقوم إدارتي للفصل علىالأساس التالي:
(أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين الموادالدراسية المختلفة.
(ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربويةالمختلفة .
(ج) تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
(د) لاشيء مما ذكر .
76- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة مننتائج التقويم في توجيه التعلم :
(أ) استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة فيالتدريس .
(ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غيرضروري.
(ج) لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
(د) تستخدملوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
77- عند التخطيطللتدريس آخذ بعين الاعتبار :
(أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . (ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
(ج) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . (د) جميع ما ذكر .
78- عند صياغة الأهداف التربوية :
(أ) آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
(ب) أركز علىالمستويات العليا لتصنيف( بلوم ) .
(ج) أركز على المستويات الثلاثة الأولىلتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
(د) آخذ المجال المعرفيوالمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
79- لكي أحققأكبر قدر من التعليم الذاتي :
(أ) أهئ البيئة التعليمية المناسبة . (ب) أوفر مصادر التعلم اللازمة .
(ج) أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم . (د) جميع ما ذكر صحيح .
80- واحدة من البدائل التالية لاينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
(أ) شمولية الأهداف لجوانبشخصية التلميذ . (ب) شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم
(ج) تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات . (د) تلبية توقعات التلاميذالمدرسية والمنزلية .
81- القضية المركزية في التخطيط للتدريسهي :
(أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية .(ب) احترام شخصية الطالبوتقبل أفكاره .
(ج) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . (د) تفعيلدور الطالب في العملية التعليمية .
82- واحدة من البدائل التاليةغير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
(أ) التمهيد للدرس لجذبانتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
(ب) تنظيم التلاميذ في مجموعات عملللتعلم .
(ج) أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
(د) استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
83- واحدة ممايلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
(أ) استخدام العروضالعملية .(ب) استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
(ج) تتبعأخطاء التلاميذ . (د) استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
84- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
(أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . (ب) أنظمالتلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
(ج) أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عملهبالتفصيل . (د) كل ما ذكر صحيح .
85- لتنمية التعلم الذاتيلجميع التلاميذ :
(أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوءالأهداف التربوية .
(ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهمعلى ذلك.
(ج) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
(د) لاأشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
86- عندما يقع نزاع بينتلميذين :
(أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
(ب) اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
(ج) أتجاهلالأمر . (د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
87- إذاكان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لـدعمتعـلم
الطلاب هو :
(أ) إرساله لمدير المدرسة . (ب) الاتصال بوالديه علىالفور .
(ج) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . (د) الاتصال بمرشد الطلاب .
88- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليهأن :
(أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . (ب) يقوم بتلقينالطلاب مواد دراسية .
(ج) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . (د) يوضح أن النشاطفي الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
89- أفضل طريقة يمكن منخلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
(أ) تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
(ب) تزويد الإدارة بقائمةالدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
(ج) استخدام بعضالإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
(د) استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
90- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو:
(أ) 3 (ب) 5(ج) 7(د) 8
91- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظتأن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو:
(أ) تزيدعدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . (ب) تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
(ج) تعتمد على أكثر من مصحح واحد. (د) تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختباراتالتحصيلية .
92- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلمالتلاميذ فإنني أراعي :
(أ) الغاية من عملية التقويم . (ب) المعارفوالمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
(ج) الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . (د) كل ما ذكر .
93-عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعملعلى جمع معلومات عن :
(أ) التحصيل الأكاديمي للتلميذ . (ب) المظاهرالمختلفة للشخصية لديه .
(ج) اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . (د) كل ماذكر .
94- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمامأولاً :
(أ) بصدق الاختبار وثباته . (ب) موضوعيته وسهولة تطبيقه .
(ج) سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . (د) وجود معاييرله .
95- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوىالتقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ:
(أ) عدد ، وبين ، واذكر . (ب) برهنعلى ، نظم ، أعرب ............
(ج) احكم على ، انقد ........... (د) قارن ،صنف ............. الخ .
96- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لاأعرفها فإنني :
(أ) أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . (ب) أؤجلالإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
(ج) أتجاهل السؤال . (د) أطلب منالتلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
97- لتطوير مهاراتيالمهنية :
(أ) أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . (ب) أتبادلالخبرات مع زملائي .
(ج) أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . (د) كل ما ذكر.
98- أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
(أ) أحث التلاميذ على المشاركة . (ب) أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
(ج) أشارك بنفسي فقط . (د) أتجاهل موضوع المشاركة .
99-أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ:
(أ) أحدد لهمموعداً لمقابلتي .(ب) أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
(ج) أرسل لهمخطابات فقط . (د) أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
100- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
(أ) أقومبإنجاز العمل منفردًا . (ب) أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
(ج) أنجز مايطلبه مني مدير المدرسة فقط . (د) أعتذر عن هذا العمل .
101- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
(أ) أعتذر عن الموعد الشخصي . (ب) أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
(ج) أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . (د) أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلىالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moslem4ever.rigala.net
 
نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة أفكار التعليمية :: المنتديات التعليمية الشاملة :: منتدى كادر المعلم-
انتقل الى: