بوابة أفكار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة أفكار التعليمية

للمعلم والطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم يا زائر ارجو ان تكون فى تمام العافية

 


 

 طريقه سهله لفهم جدول الضرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
الاداره
الاداره
المهاجر


ذكر عدد المساهمات : 1252
تاريخ الميلاد : 06/10/1972
العمر : 51
الموقع : https://moslem4ever.rigala.net/
المزاج : الحمد لله على كل شىء

طريقه سهله لفهم جدول الضرب Empty
مُساهمةموضوع: طريقه سهله لفهم جدول الضرب   طريقه سهله لفهم جدول الضرب Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 2:53 pm

طريقه سهله لفهم جدول الضرب

أولا : جــــــــــدول ضرب الثلاثة
يمكن للطالب إيجاد قيمة أي عدد مضروب في 3 عن طريق عد تقسيمات الأصابع بحيث يحتوي كل أصبع على 3 تقسيمات
مثال 1 : 1 × 3 =
الطريقة : عد تقسيمات أصبع واحد فيكون الناتج = 3
مثال 2: 6 × 3 =
الطريقة : عد تقسيمات 6 أصابع فيكون الناتج = 18
وهذه الطريق تتم بعد تقسيمات الأصابع حسب العدد المضروب في العدد 3 .
ثانياً : جـــدول ضرب الخمســــة :
هذه الطريقة خاصة بجدول ضرب الخمسة :
1) عندما يكون العدد المضروب في 5 زوجياً :
الطريقة هي :
[ خذ نصف العدد المضروب في 5 ، ووضع بجانبه من اليمين صفراً . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 4 × 5 =
الحل : خذ نصف 4 فيكون = 2
ثم ضع يمين 2 صفراً فيكون = 20 وهو الحل
مثال 2 : 8 × 5 =
الحل : خذ نصف 8 فيكون = 4
ثم ضع يمين 4 صفراً فيكون = 40 وهو الحل
2) عندما يكون العدد المضروب في 5فردياً :الطريقة هي :
[ نفس الطريقة السابقة ولكن لا نضيف صفراً بل نحذف الفاصلة فقط ]
مثال 1 : 3 × 5 =
الحل : خذ نصف 3 فيكون = 1.5
ثم نحذف الفاصلة من 1.5 فيكون الناتج = 15 وهو الحل
مثال 2 : 9 × 5 =
الحل : خذ نصف 9 فيكون = 4.5
ثم نحذف الفاصلة من 4.5 فيكون الناتج = 45 وهو الحل
ثالثاً جــــــــدول ضرب الستة :
هذه الطريقة خاصة بجدول ضرب الستة :
1) عندما يكون العدد المضروب في 6 زوجياً :
الطريقة هي :
[ نكتب العدد المضروب في 6 في خانة الآحاد ثم نكتب نصفه أيضاً في خانة العشرات . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 4 × 6 =
الحل : نكتب 4 في الآحاد ... ثم نضيف نصف الرقم 4 في العشرات وهو 2
فيكون الناتج = 24 وهو الحل
مثال 2 : 2 × 6 =
الحل : نكتب 2 في الآحاد ... ثم نضيف نصف الرقم 2 في العشرات وهو 1
فيكون الناتج = 12 وهو الحل
مثال 3 : 14 × 6 =
الحل : نكتب 14 ... ثم نضيف نصف الرقم 14 في العشرات وهو 7
يبقى الآحاد 4 كما هو ...ثم نجمع العشرات 1مع العشرات 7
فيكون الناتج = 84 وهو الحل
2) عندما يكون العدد المضروب في 6فردياً :الطريقة هي :
[ نكتب العدد المضروب في 6 في خانة الآحاد ثم نكتب نصفه أيضاً في بدون فاصلة ، ونجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات . انتهت الطريقة ]
مثال 1 : 7 × 6 =
الحل : نكتب 7 في خانة الآحاد 7
نكتب نصفها في العشرات بدون فاصلة + 5 3
فيكون الناتج المجمــــــــــــــــــــــوع = 42
مثال 2 : 13 × 6 =
الحل : نكتـــب 13 : 3 1
نكتب نصفها بدون فاصلة +5 6
فيكون الناتج المجمــــــــــــــــــــــوع = 78
رابعاً : جــــــــدول ضرب التسعة :
مثال 1: 9 × 7 =
اطرح واحد من الرقم المضروب في 9
7 - 1 = 6
ثم اطرح الناتج 6 من 9 لا حظ :
9 - 6 = 3
مثال 2: 9 × 3 =
اطرح واحد من الرقم المضروب في 9
3 - 1 = 2
ثم اطرح الناتج 2 من 9 لا حظ :
9 - 2 = 7
الناتج هـــــــــــو : 27

خامساً : جدول ضرب 11 :
الطريقة هي : تكرار الرقم المضروب في 11 في الآحاد والعشرات فقط .
مثال 1: 11 × 3 =
تكرر 3 في الآحاد والعشرات كما يلي : 3 3 هذا هو الناتج .
مثال 2: 11 × 7 =
تكرر 7 مرتين فيكون الناتج = 77
مثال 3: 11 × 14 =
تكرر العددين وتجمعهم بحيث العشرات مع العشرات فيكون الناتج = 154
طريقة لجدول 9


طريقة لجدول 9
نستخدم فيها الأصبع العشرة فمثلا 1×9 نقوم بثنى أول إصبع والنتيجة بقية الإصبع المفرودة 9

2×9 نقوم بثنى ثانى إصبع والنتيجة ماقبل الإصبع المثنى عشرات (1) والذى بعده آحاد 8 بيساوى 18
3×9 نقوم بثنى ثالث إصبع ويكون ما قبله عشرات 2 بعشرين وما بعد الإصبع المثنى آحاد 7 بيساوى 27
وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslem4ever.rigala.net
 
طريقه سهله لفهم جدول الضرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقه عمل السمبوسه ...سهله وجمييييييييله
» برنامج تعليم جدول الضرب مصور ..... يستحق التحميل
» جدول الضرب مصور وادعوا لاخيكم رحمه الله صاحب الموضوع
» وسائل تعليمية لجدول الضرب
» افضل طريقه لعلاج الاكتئاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة أفكار التعليمية :: المنتديات التعليميه للمناهج الدراسيه :: منتدى الوسائط و الوسائل التعليمية-
انتقل الى: