بوابة أفكار التعليمية

للمعلم والطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم يا زائر ارجو ان تكون فى تمام العافية

 


شاطر | 
 

 شرح بالصور للمتحف الزراعى المصرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
الاداره
الاداره
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1252
تاريخ الميلاد : 06/10/1972
العمر : 46
الموقع : http://moslem4ever.rigala.net/
المزاج : الحمد لله على كل شىء

مُساهمةموضوع: شرح بالصور للمتحف الزراعى المصرى   الخميس سبتمبر 02, 2010 12:56 am

عنوان المتحف: الجيزة – الدقي - تقاطع شارعي وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي .

تليفون المتحف:
2027608682+ مواعيد الزيارة من التاسعة صباحا و حتى الرابعة مساء و ذلك لجميع المتاحف الت يضمها المتحف الزراعي
المدخل اول ما يشاهده الزائر عند دخوله إلى المتحف تماثيل الملوك الذين اهتموا بالزراعة و الري ... ذلك لأن توفير الغذاء والكساء للشعب المصري ، كان الشغل الشاغل للملوك ، حيث كانوا يعتقدون أن رضا الآلهة عنهم يتمثل في فيضان ملائم للزراعة ، وحصاد وفير . ومن هؤلاء الملوك ، الملك امنحاتب الثالث الذي حكم مصر من 1842 – 1797 ق.م واهتم بإقليم الفيوم ، وبنى - أو رمم كما يظن بعض الأثريين - سداً عند اللاهون لتخزين مياه فيضان

الملك خقرع

النيل في بحيرة قارون الحالية ، حيث كانت تسمى قديما( مر – ور ) أو موريسأي البحيرة العظيمة . كما استصلح الملك نحو 30 ألف فدان .

الملك امنحاتب الثالث

والملك تحتمس الثالث 1504 – 1450 ق. م أحضر من بلاد الشام سلالات قوية من النباتات والزهور والحيوانات والطيور نقشت على جدران معبد الكرنك.وأما تمثال الملك خفرع الذي بنى الهرم الثاني ، ففيه نشاهد خلف الصقر حورسيحميه، وحية الكوبرا على جنبيه كي تنفث السم على أعدائه. وعلى جانبي كرسي العرش نباتي اللوتس والبردى يوحدان مصر، بالإضافة إلي أن أرجل الكرسي على هيئة أسد رمز للقوة والانتباه.

وتزدان جدران المدخل بلوحة جصية للحرث والبذر وحلابة الأبقار ، وهى من مقبرة " تى " في سقارة بالجيزة من 2500ق . م .كما نشاهد لوحة أخرى لتغذية الحيوانات ، ورعايتها وعلاجها ، واستئناس حيوانات الصحراء كالغزلان والتياتل وأبو حراب والمهاه ، واستئناس الضباع لاستخدامها في الصيد مثل الكلب السلوقي أي كلب الصيد .

الملك تحتمس الثالث

بعد المدخل هنلاقى صاله للاله المصريه الخاصه بالزراعه وكده
صالة الآلهة وعلى الرغم من أن المصري القديم كان يؤمن بالتوحيد ووجود إله أعظم، فإنه وجد من هم أقل مرتبة من ذلك الإله الأعظم، يرعون شئون الزراعة ومنهم أوزيريس إله الزراعة والخضرة والبعث المرتبط بفيضان النيل، وزوجته إيزيس رمز الوفاء لزوجها ورمز الفلاحة المصرية والسحر والجمال.والإلهة " سخت " إلهة الحقول ، واسمها مرسوم على رأسها . وهى تحمل مائدة قرابين عليها البيض والطيور وزهور اللوتس وأسفلها زهور اللوتس والسمك.

الإلهة إيزيس


اله الحبوب نبر
واله الحبوب نبر NPR وتراه متوجا بسنابل القمح ويحمل في يديه حزمتين من القمح.وإله فيضان النيل " حابى " ونشاهده وهو يحمل مائدة القرابين التي بها خيرات الحقل ونهر النيل ، كما نرى نقوشا ورسوماً له وهو يوحد القطرين ، الصعيد والدلتا .



قاعة الديورامات رغبة في شرح معروضات متحف الزراعة المصرية القديمة، أقيمت ثلاث ديورامات.
الديوراما الأولى عن الصيد قديما في البر أي في الصحراء وفى نهر النيل والمستنقعات،

أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 1200x330 وحجمها 55KB.
ديوراما الصيد

فنشاهد صيد حيوانات الصحراء بمساعدة كلب الصيد ( الكلب السلوقي ) ثم صيد الطيور في أحراش الدلتا، وصيد السمك.وبجوار هذه البانوراما يوجد عرض لأدوات صيد الطيور، مثل عصا للرماية، والفخاخ لصيد الحيوانات، وفخاخ صيد الطيور، و الأقواس والسهام. كما كانت تستخدم الحربة في صيد التماسيح وفرس النهر والسمك. الديوراما الثانية عن العمليات الزراعية،وتعرض الريالحوضي القديم،حرث الأرض، بذور التقاوي، وإدخال البذور في باطن التربة بواسطة أرجل الماعز والأغنام. ثم الحصاد عند تمام نضج القمح أو الشعير ...وبعد ذلك يتم الدراس بواسطة الثيران أو الحمير بأن تسير فوقها.. ثم يتم تذريتها لفصل القش عن الحبوب وغربلتها. ويتم تخزين الفائض من الحبوب.بجوار هذه الديوراما عرض لأهم الأدوات المستخدمة في العمليات الزراعية،فيحتوي العرض أدوات وآلات العزق مثل الفئوس التيعرفها المصري القديم وأولها الفأس الحجرية من عصر ما قبل التاريخ من 15 ألف سنة ، ثم الفأس الخشبية ونراها مرسومة على دبوس الملك العقرب من أكثر من 5200 سنة ، ونرى الملك ممسكا بها وهو يفتتح مشروعا مائياً .
ومعروض فئوس من عصور مختلفة.وطور المصري القديم الفأس الخشبية ذات السلاح المدبب وابتكر المحراثحتى يستطيع زراعةأكبر مساحة من الأراضي الزراعية .

أضغط هنا لتكبير الصورة , مقاس الصورة الأصلي 1200x349 وحجمها 58KB.

ديوراما الصناعات الزراعية
ونشاهد تمثالين لعمليات حرث الأرض بواسطة المحراث الذي تجره الثيران المبرقشة من 2000 ق. م.ومن أدوات الحصاد نشاهد المنجل الذي عُرف في مصر منذ عصر ما قبل التاريخ ، ويده من الخشب وسلاحه من حجر الصوان أو ( الظران ) . ومعروض منجل من مقبرة " حماكا " بسقارة من الأسرة الأولى من خمسة آلاف عام.وكانت تستعمل المذراة ذات الأصابع لجمع السنابل والقش عند الدراس . وأما التذرية فاستعمل لها ألواح فكرتها وشكلها مثل يد الإنسان ، ويمسك الإنسان بلوح في كل يد ثم يأخذ بواسطة اللوحين كمية من القمح الذي به القش ويرفع يداه لأعلى فيطير القش بعيدا بسبب الهواء ، وتسقط الحبوب على الأرض.و بالنسبة للري ، فقد كان الفلاح يروي مباشرة الأراضي السهلة من النيل أو الترعة ، و أما الأراضي المرتفعة فكان يستعمل لها الشادوف ، كما استعمل جرار الماء الفخارية لري أحواض الزرع والأشجار والحدائق .الديوراما الثالثة وهي عن الصناعات الغذائية مثل صناعة الجعة - أو البيرة - من الشعير ، وتجفيف البلح ، وصناعة النبيذ من العنب .



صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية</B>
عاش الإنسان المصري القديم حياة مستقرة في قراه الثابتة مثل مرمدة بنى سلامه بغرب الدلتا ، وحلوان ، والفيوم ، وفى دير تاسا بالصعيد . و زرع المحاصيل المختلفة واستأنس الحيوان ، وصنع المنسوجات والآنية الفخارية والحجرية وذلك من حوالي 6000 ق. م . ومن المحاصيل الحقلية التي زرعها و المعروض عينات لها في في هذه الصالة :-القمح، والشعير، والذرة الرفيعة، ، والبقول، والمحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف ,

البقول
المحاصيل البستانية والفاكهة بأنواعها المختلفة، والنباتات الطبية و العطرية ، و الأخشاب ، والزهور خاصة زهرة اللوتس رمز الصعيد، وإله العطور"نفرتوم".
الصناعات الزراعية :
عرف المصري القديم الصناعات الغذائية ، والصناعات الزراعية البيئية.

عرف من الصناعات الغذائية:صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.


الصناعات الزراعية
وصناعة استخلاص العطور من الزهور،و تجفيف وتمليح الأسماك. و استخدم خوص النخيل و الدوم و الليف و الحلفا لصناعة السلال و قد وجدت هذه الصناعة منذ عصر ما قبل التاريخ وكانت تعد من أثاث البيت المصري الذي لا يمكن الاستغناء عنه. واستخدم في صناعتها خيوط الكتان والسمار أو الحلفا أو البردي. واستخدم المصري القديم ليف النخيل و البردي والكتان في صناعة الحبال، والشباك لحمل المحصول.كما وجدت صناعة الغزل والنسيج في مصر القديمة منذ عصر ما قبل التاريخ ، وكانت تصدر المنسوجات المصرية للخارج .





نكمل مع بعضنا عرض صالات المتحف الزراعى ونوصل لقاعه نهر النيل

نهر النيل نهر النيل هو أطول انهار العالم ، يبلغ طوله حوالي 6738 كيلو متر .. وهو يجرى فى مصر لمسافة 1532 كيلو متر.واتخذ نهر النيل شكله الحالي في نهاية العصر الحجري القديم ، أى منذ حوالي 20 إلى 100 ألف عام تقريباً.ونتيجة لهطول الأمطار على هضبة الحبشة يصل الفيضان سنوياً إلي مصر حاملاً الطمي أو الغرين مع الماء ومنه تكون الوادي والدلتا ، لذلك قال هيكاتيوس ومن بعد هيرودوت " مصر هبة النيل ".

قسم نهر النيل

إله النيل
واعترافا بدور المصري القديم في استغلال كل قطرة من ماء النيل في الري والزراعة وبناء الحضارة القديمة يقول المؤرخون " مصر هبة النيل والمصريين ".عرف المصريون القدماء أن نهر النيل ينبع من الجنوب من وسط أفريقيا وفيضانه من الحبشة، حيث قاموا بالعديد من الرحلات والتجارة جنوبي أسوان. ولكن المصريين القدماء كانوا يعتقدون في نفس الوقت أن النيل يولد ولادة مقدسة في مصر قرب الجندل الأول جنوب أسوان.

أطلق المصريون القدماء على النيل اسم " ابترعا " أي النهر العظيم.ومن هذا اللفظ اشتقت كلمة الترعة. وأما لفظ النيل فيظن أن أصله مصري قديم ، أو فارسي بمعنى ازرق، ومنها اشتقت الكلمة اليونانية " فيلوس ".وأطلق المصريون القدماء اسم " حابى " على إله فيضان النيل . وأطلق المصريون القدماء على نهر النيل عدة صفات منها "هو رب الرزق العظيم، ورب الأسماك، وواهب الحياة، وجالب الخيرات، وخالق الكائنات". وكانت فروع النيل في عصر ما قبل التاريخ عشرة فروع ، ثم صارت

مومياء تمساح

سبعة منذ عصر ما قبل الأسرات أى منذ حوالي 6000 سنه . وانتهى الأمر بها إلي فرعى دمياط شرق الدلتا ، ورشيد غرب الدلتا . ومعروض خريطة لفروع نهر النيل في الدلتا حسب ما ذكر الرحالة " هيرودوت " .

في هذا القسم نشاهد تمثال رائع لإله النيل في العصر الروماني من القرن الأول أو الثاني الميلادي ، و مومياوات تماسيح كاملة لا مثيل لها .




قاعة البرديا البردي من أهم النباتات المائية الأصيلة في مصر ، وكان شعار الدلتا كما انه من اقدم النباتات التي استخدمها المصري القديم منذ عصر ما قبل التاريخ .. فأكواخ ومساكن إنسان العصر الحجري القديم والعصر الحديث مصنوعة من هذا النبات . كما كان يؤكل الجزء الأسفل من الساق . وصنع المصري القديم منه القوارب من حوالي 6000 ق. م ، كما صنعت منه الحبال ، غير أن أهم شئ صنع من نبات البردي هو ورق الكتابة منذ خمسة آلاف عام.


قطعة بردي معدة للكتابة

و في هذه القاعة يعرض مجموعة من الصور الملونة التي توضح خطوات زراعة البردي و تصنيعه ، و أشكال و نماذج مختلفة له منها حبل سميك من البردي يرجع إلى الأسرة الأولى منذ خمسة آلاف عام .
منقوووووول













لطلبات الاشراف والتواصل عبر الايميل التالى :-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moslem4ever.rigala.net
 
شرح بالصور للمتحف الزراعى المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة أفكار التعليمية :: المنتديات العامـــة :: منتدى بلادنا الجميله-
انتقل الى: