بوابة أفكار التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة أفكار التعليمية

للمعلم والطالب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم يا زائر ارجو ان تكون فى تمام العافية

 


 

 نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
الاداره
الاداره
المهاجر


ذكر عدد المساهمات : 1252
تاريخ الميلاد : 06/10/1972
العمر : 51
الموقع : https://moslem4ever.rigala.net/
المزاج : الحمد لله على كل شىء

نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث) Empty
مُساهمةموضوع: نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)   نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث) Emptyالخميس مايو 14, 2009 9:38 pm

- أي أنواع التقويم التاليةيصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية؟
(أ) القبلية . (ب) التكوينية .
(ج) الختامية . (د) لاشيء مما ذكر
70- يكونالاختبار صادقـًا إذا :
(أ) قاس ما وضع لقياسه . (ب) كانت درجاتالطلبة مرتفعة .
(ج) كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
(د) حصل الطالبعلى نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
71- أفضل معامل صعوبة للسؤالفي اختبار تحصيلي هو:
(أ) 10 % (ب) 25 %
(ج) 50 % (د) 90 %
72- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
(أ) صعوبة تصحيحها . (ب) عدم شموليتها للمحتوى .
(ج) الذاتية في التصحيح . (د) صعوبة إعدادها .
73- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذهو :
(أ) المتوسط الحسابي .(ب) الوسيط .
(ج) الانحراف المعياري . (د) الدرجة المعيارية .
74- لجدول المواصفات بعدانهما :
(أ) تقديرات ومعايير . (ب) أهداف وأنشطة .
(ج) احتياجاتالمعلم والمتعلم . (د) أهداف ومحتوى
75- تقوم إدارتي للفصل علىالأساس التالي:
(أ) مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين الموادالدراسية المختلفة.
(ب) تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربويةالمختلفة .
(ج) تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
(د) لاشيء مما ذكر .
76- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة مننتائج التقويم في توجيه التعلم :
(أ) استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة فيالتدريس .
(ب) دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غيرضروري.
(ج) لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
(د) تستخدملوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
77- عند التخطيطللتدريس آخذ بعين الاعتبار :
(أ) اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . (ب) اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
(ج) سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . (د) جميع ما ذكر .
78- عند صياغة الأهداف التربوية :
(أ) آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
(ب) أركز علىالمستويات العليا لتصنيف( بلوم ) .
(ج) أركز على المستويات الثلاثة الأولىلتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
(د) آخذ المجال المعرفيوالمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
79- لكي أحققأكبر قدر من التعليم الذاتي :
(أ) أهئ البيئة التعليمية المناسبة . (ب) أوفر مصادر التعلم اللازمة .
(ج) أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم . (د) جميع ما ذكر صحيح .
80- واحدة من البدائل التالية لاينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
(أ) شمولية الأهداف لجوانبشخصية التلميذ . (ب) شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم
(ج) تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات . (د) تلبية توقعات التلاميذالمدرسية والمنزلية .
81- القضية المركزية في التخطيط للتدريسهي :
(أ) تحقيق أهداف المواد التعليمية .(ب) احترام شخصية الطالبوتقبل أفكاره .
(ج) نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . (د) تفعيلدور الطالب في العملية التعليمية .
82- واحدة من البدائل التاليةغير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
(أ) التمهيد للدرس لجذبانتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
(ب) تنظيم التلاميذ في مجموعات عملللتعلم .
(ج) أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
(د) استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
83- واحدة ممايلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
(أ) استخدام العروضالعملية .(ب) استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
(ج) تتبعأخطاء التلاميذ . (د) استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
84- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
(أ) أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . (ب) أنظمالتلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
(ج) أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عملهبالتفصيل . (د) كل ما ذكر صحيح .
85- لتنمية التعلم الذاتيلجميع التلاميذ :
(أ) أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوءالأهداف التربوية .
(ب) أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهمعلى ذلك.
(ج) أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
(د) لاأشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
86- عندما يقع نزاع بينتلميذين :
(أ) أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
(ب) اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
(ج) أتجاهلالأمر . (د) أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
87- إذاكان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لـدعمتعـلم
الطلاب هو :
(أ) إرساله لمدير المدرسة . (ب) الاتصال بوالديه علىالفور .
(ج) إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . (د) الاتصال بمرشد الطلاب .
88- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليهأن :
(أ) يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . (ب) يقوم بتلقينالطلاب مواد دراسية .
(ج) يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . (د) يوضح أن النشاطفي الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
89- أفضل طريقة يمكن منخلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :
(أ) تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
(ب) تزويد الإدارة بقائمةالدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
(ج) استخدام بعضالإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
(د) استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
90- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو:
(أ) 3 (ب) 5(ج) 7(د) 8
91- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظتأن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو:
(أ) تزيدعدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . (ب) تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
(ج) تعتمد على أكثر من مصحح واحد. (د) تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختباراتالتحصيلية .
92- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلمالتلاميذ فإنني أراعي :
(أ) الغاية من عملية التقويم . (ب) المعارفوالمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
(ج) الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . (د) كل ما ذكر .
93-عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعملعلى جمع معلومات عن :
(أ) التحصيل الأكاديمي للتلميذ . (ب) المظاهرالمختلفة للشخصية لديه .
(ج) اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . (د) كل ماذكر .
94- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمامأولاً :
(أ) بصدق الاختبار وثباته . (ب) موضوعيته وسهولة تطبيقه .
(ج) سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . (د) وجود معاييرله .
95- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوىالتقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ:
(أ) عدد ، وبين ، واذكر . (ب) برهنعلى ، نظم ، أعرب ............
(ج) احكم على ، انقد ........... (د) قارن ،صنف ............. الخ .
96- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لاأعرفها فإنني :
(أ) أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . (ب) أؤجلالإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
(ج) أتجاهل السؤال . (د) أطلب منالتلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
97- لتطوير مهاراتيالمهنية :
(أ) أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . (ب) أتبادلالخبرات مع زملائي .
(ج) أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . (د) كل ما ذكر.
98- أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
(أ) أحث التلاميذ على المشاركة . (ب) أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
(ج) أشارك بنفسي فقط . (د) أتجاهل موضوع المشاركة .
99-أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ:
(أ) أحدد لهمموعداً لمقابلتي .(ب) أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
(ج) أرسل لهمخطابات فقط . (د) أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
100- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
(أ) أقومبإنجاز العمل منفردًا . (ب) أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
(ج) أنجز مايطلبه مني مدير المدرسة فقط . (د) أعتذر عن هذا العمل .
101- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
(أ) أعتذر عن الموعد الشخصي . (ب) أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
(ج) أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . (د) أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلىالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moslem4ever.rigala.net
 
نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء اول)
» نماذج اسئلة الكادر التربوى والعربى لغير المتخصصين (جزء ثانى)
» اسئلة التربوى اللى جاءت فى امتحان كادر المعلمين
» امتحانات اول يومين فى امتحان الكادر
» تغيير التسكين للناجحين فى امتحانات الكادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة أفكار التعليمية :: المنتديات التعليمية الشاملة :: منتدى كادر المعلم-
انتقل الى: